بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم

الصفحة الرئيسية ولي الأمر مهارات التفكير العليا


 

دور الأسرة في تطوير مهارات التفكير العليا

أثبتت الدراسات أن للسنوات الأربع الأولى من حياة الفرد ، ( فتح الله ، 2006 ) ، وهي بكل تأكيد ليس للمدرسة دور فيها ، أن لها دورا كبيرا وفعالا من خلال تشكيل الفرد جسمياً وفكريا وعقليا ، وكذالك اتجاهاته نحو الآخرين والكون . عادة في مجتمعاتنا يتم تشكيل الفرد جسمانياً من خلال الاهتمام الجيد بالتغذية والملبس والمسكن ، في حين تهمل الجوانب الأخرى كالتي تتعلق بالقيم والاتجاهات مع أن ديننا الحنيف يحث الأسرة على الاهتمام بكل الجوانب المكونة للفرد .

من هنا يجب التأكد أن على الأسرة تقديم الغذاء والمسكن والبيئة المادية المناسبة للفرد الصغير مع عدم إغفال الجانب المعنوي والاجتماعي وكذلك العاطفي . فما فائدة أن يكون الفرد قوي الجسم ولكنه غير قادر على معرفة السلوك الجيد من السيئ وعدم قدرته على التفريق بينهما . حيث أن تدري الفرد في إطار الأسرية ومنذ البداية على تفكير في المواقف أسبابها وتطويرها تعد من أساسيات الإيداع وما يسمى بالتفكير الإبداعي .

عملية التفكير الإبداعي تحتاج إلى أدوات مثل التجربة والاكتشاف والتطبيق وطرح الأسئلة وتعديل الأفكار ( سعادة 2003 ) . كل هذه الأدوات يجب على الأسرة المساعدة في تخزينها لدى الفرد منذ البداية قبل دخوله للمدرسة ، أختلف المفكرون في تعريف الإبداع الذي يسعى إليه الجميع. ولكني أرى نفسي قريباً من فكرة هاريس ( 2002 , Harris ) حيث أنه يرى أن الإيداع أكثر من مجرد قدرة حيث أنه اتجاه ونهج أيضاً . القدرة على التخيل وتوليد الأفكار والمرونة في وجهات النظر هو إبداع ، والقدرة على تقبيل الآخرين وعلى التغير والمرونة في وجهات النظر والاستماع للآخرين هو أيضاً إيداع . الاستمرار في تطوير الأفكار والوصول إلى حلول ونتائج من خلال تعديل وتنقيح الأفكار هو إبداع أيضاَ . والسؤال الآن : ألا تستطيع الأسرة أن تجعل أفرادها مهيئين للإيداع ؟

برأيي تستطيع الأسرة أن تهيئ أفرادها للإيداع كقدرة واتجاه ونهج حتى قبلا بلوغ الفرد سنته الرابعة . ومن أجل تحقيق ذلك هناك بعض النقاط الهامة :



* القدوة الواضحة :

وجود القدوة الواضحة في الأسرة أمر مهم ، حيث أن وجود نماذج مشجعة على التفكير والإبداع يساعد الفرد على تكوين اتجاهات للتفكير ، والقدوة تعتبر من أهم العوامل المساعدة في توجيه الفرد مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفرد يتأثر حتى بالأوضاع الخارجية قبل ولادته .


* الجو الأسري :

العلاقة بين الوالدين من جانب والعلاقات الأسرية مهمة أيضاً في تكوين الجو المناسب للتفكير ( النيري 2005 ) . وجود جو من المنافسة المثمرة وإبداء الرأي بين أفراد الأسرة ومشكلة الأبناء فيها وخاصة في المواضيع التي تخصهم تساعد تكوين القدرة على التفكير والإبداع .


* التوجيه المستمر :

التأكد من إعطاء التوجيه المستمر لأفراد الأسرة أمرٌ في غاية الأهمية . بهذه الطريقة يمكن التأكد أن خبرة الكبار تنعكس على الصغارمع التأكيد على أن يكون التوجيه إيجابياً ، حيث يمكن أن يكون ذلك في المشاركة في ألعاب الفرد وإهتماماته بصورة لا تسلبه إختياراته وتوجهاته .


* الحرية في إتخاذ القرارات :

إعطاء الأفراد مساحة كافية من الحرية مع إمكانية إتخاذ القرارات مع تقديم الإرشادات إذا لزم الأمر .

هناك أيضا طرق أخرى تساعد في تطوير التفكير لدى أفراد الأسرة والتي لا يتسع المجال هنا لذكرها سوف نتطرق إليها في مقال آخر .

إن الأسرة العمانية تطورت في مساعدة أفرادها على الإبداع . حيث أنها بدأت تعطي الجانب التفكيري والسلوكي والمعرفي إهتماماً أكثر بعد أن كانت تركزعلى إطعامه وتدليله بالمسكن والغذاء . هيا لندلل أطفالنا بالعلم والمهارات الإبداعية الجيدة.[1]



المراجع :

1- النيري ، أحمد بن نصار بن سالم (2005 ) : مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية أساليب تنمية التفكير الإبداعي في التدريس بالحلقة الثانية من الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر الشرفين . رسالة ماجستير غير منشورة – جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان .

2- سعادة، جودة أحمد( 2003 ) : تدريس مهارات التفكير ( مع مئات الأمثلة التطبيقية ) عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع .

3- فتح الله ، مندور عبد السلام : مقترح لدور الأسرة في التنشئة العلمية ( 6/6/2006 ) موقع المنشاوي للدراسات والبحوث (1998-2005) www.minshawi.com



--------------------------------------------------------------------------------

خالد بن سالم بن سيف الجرداني - [1] رسالة التربية – العدد الثاني عشر – شعبان 1427 هـ ، سبتمبر 2006 م


 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م