(أ) الخطة الخمسية الأولى (76-1980): خلال هذه الخطة التنموية تم التركيز على تنمية الخدمة التعليمية وتنويع التعليم بإنشاء مدرستين إعداديتين نموذجيتين ذواتى طابع مهني وإنشاء معاهد متخصصة في التعليم الفني لاستيعاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية ومن بين هذه المعاهد معهد نزوى الزراعي ومعاهد المعلمين والمعلمات والمدرسة الثانوية التجارية بالإضافة إلى التعليم الديني ممثلا في المعهد الإسلامي الثانوي ، كما شمل التخطيط تحسين نوعية المبنى المدرسي باستبدال المدارس غير الصالحة تربوياً وهي التي كانت مستأجرة أو تلك التي أُقيمت بمواد غير ثابتة كالخيام والدعون بمدارس مبنية بالمواد الثابتة وتوفير المرافق اللازمة كالمختبرات والمكتبات وورش النشاط المهني وخاصة بالمدارس الابتدائية التي نمت فأصبحت إعدادية وتم في العام نفسه إنشاء أول مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة وهي مدرسة الأمل للصم والبكم مزودة بقسم داخلي في مسقط وذلك لتقديم برامج تعليمية تتناسب مع قدرات هذه الفئة من الأطفال سعيا إلى تعليمهم وتأهيلهم لمساعدتهم على النمو المتكامل والإعداد الجيد للحياة العملية والمشاركة في المجتمع وتزايدت أعداد الطلبة منذ افتتاح مدرسة الأمل حتى وصلت إلى (309) طالبا وطالبة في العام الدراسي( 2005/2006م)
والإحصائيات أدناه توضح المقارنة بين أول وآخر أعوام الخطة
العام الدراسي/ عناصر التعليم |
1976-1977 |
1981-1980 |
نسبة الزيادة خلال الفترة 1976-1980 |
المدارس |
261 |
373 |
42.9 |
الشعب |
1992 |
3618 |
81.6 |
الطلبة |
64975 |
106032 |
63.2 |
المعلمون |
2553 |
5150 |
101.7 |
(ب) الخطة الخمسية الثانية 81-1985م : وابتداء من الخطة الخمسية الثانية تواصلت مسيرة النهضة التعليمية في اتجاهين هما : نشر التعليم من ناحية والتطوير النوعي له من ناحية أخرى ترسيخاً للإيجابيات التي تحققت بالخطة الخمسية الأولى وتلافياً لما اعتراها من سلبيات ، حيث واصلت المدارس الابتدائية الجديدة والبديلة انتشارها وزادت المدارس الإعدادية المتكاملة التي تجمع بين المرحلتين ، وتم تزويد المدارس الإعدادية بالمختبر والمكتبة والمشغل وحجرة التربية الأسرية لمدارس البنات ، وبالنسبة لمعاهد المعلمين فقد تم تطويرها وأصبح القبول بها قاصراً على الحاصلين على الثانوية العامة لتصبح كليات متوسطة ومدة الدراسة بها عامان وذلك بدءاً من العام الدراسي 84/85 مع تصفية نظام الإعدادية وثلاث سنوات دراسية ، كما أُنشئت مدرسة تجارية للبنات قبل بها الحاصلات على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 1983/1984م بالإضافة إلى ظهور التعليم الثانوي الصناعي حيث تمثل في افتتاح مدرسة بمنطقة الباطنة في العام الدراسي ذاته وكان طلبتها من فئة الذكور فقط وفي العام الدراسي التالي تم افتتاح المدرسة الفكرية بمسقط لتستوعب فئة الطلاب من ذوي الإعاقة العقلية لتقديم الخدمات التأهيلية والتعليمية لهم مع توفير التوعية اللازمة لأولياء أمورهم حتى يستطيعوا مساعدتهم على أسس تربوية سليمة وبلغ عدد طلاب المدرسة بإحصائيات العام الدراسي 2001/ 2002م (279) طالبا وطالبة ،كما تم افتتاح معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين على نفقة القطاع الخاص خلال العام الدراسي 1999/2000موضم حينها عدد (11) طالبا فقط بينما وصل العدد في عام 2006/2007م إلى (115)طالبا وطالبة طالبا وطالبة من المكفوفين في فصول خاصة بكل جنس على حدة وأقسام داخلية للبنين والبنات وبمقارنة أعداد المدارس والشعب والطلاب والمعلمين بين بداية الخطة ونهايتها يتضح التالي
العام الدراسي /عناصر التعليم |
1981/1982 |
1985/1986 |
نسبة الزيادة خلال الفترة)81-85) |
المدارس |
408 |
588 |
44.1 |
الشعب |
4137 |
7069 |
70.9 |
الطلبة |
120718 |
218914 |
81.3 |
المعلمون |
5864 |
9793 |
67.0 |
وقد زادت أعداد الطلاب والطالبات المبعوثين إلى الخارج حيث كانت أعدادهم عام 81/1982م (1068) 85/1986م ( 2681 ) أي بزيادة قدرها 151 % .
|