(ج) الخطة الخمسية الثالثة (1986-1990)
خلال الخطة الثالثة تواصلت عملية التركيز على نشر الخدمة التعليمية ونموها عن طريق ما تم إدراجه بها من مشروعات تعليمية وإضافات تربوية وإسكان علاوة على التحسين النوعي للتعليم .حيث اهتمت هذه الخطة بموازنة الكم والكيف والموازنة بين المراحل التعليمية المختلفة حتى يتحقق بناء الهرم المتوازن للمراحل التعليمية مع العمل على موازنة كلفة التعليم وعائده وربط مخرجاته باحتياجات التنمية الوطنية وتعزيز مبدأ التوسع في التعليم لموجهة الزيادة الطلابية وعلى مدى سنوات هذه الخطة تطور التعليم في السلطنة كما ونوعا ، وتضاعف عدد المدارس والتلاميذ أضعافا مضاعفة وتعددت مستويات التعليم ، كما تشعبت فروعه وأنواعه لمقابلة احتياجات التنمية .
وقد جاء افتتاح جامعة السلطان قابوس في عام 1986م استكمالا لتشييد صرح العلم في السلطنة ، وبذله لأبناء الشعب ؛ فأصبحت صرحا أكاديميا شامخا ومركزا علميا نافعا لإعداد لكوادر الوطنية المؤهلة على أرفع المستويات في مختلف التخصصات .
وبالمقارنة بين بيانات أولى سنوات الخطة (86/87 ) وبين آخر سنواتها ( 1990/1991 ) يتضح ما يلي :
العام الدراسي/ عناصر التعليم |
86/87 |
90/91 |
نسبة الزيادة خلال الفترة(86/90) |
المدارس |
649 |
779 |
20.0 |
الشعب |
7943 |
10665 |
34.3 |
الطلبة |
244657 |
355986 |
45.5 |
المعلمون |
11142 |
15121 |
35.7 |
- التوازن في مكونات المنظومة التربوية : (د) الخطة الخمسية الرابعة (1991-1995) واستهدفت هذه الخطة استمرار تحقيق التوازنات التعليمية كالتوازن بين الكم والكيف ، والتوازن بين المراحل المختلفة، والتوازن بين الإنفاق والعائد في التعليم ، والتوازن بين التعليم العام وتعليم الكبار ، علاوة على الاستمرار في تعمين وظائف هيئات التدريس وفقاً للخطة الموضوعة حيث طورت ثلاث من الكليات المتوسطة إلى كليات تربية تمنح درجة البكالوريوس ثم انتقلت تبعية هذه الكليات إلى وزارة التعليم العالي وتم في بداية هذه الخطة افتتاح معهد التأهيل التربوي لاستيعاب خريجي الجامعة من كليات غير متخصصة في التربية لتأهيلهم للعمل في مجال التدريس بالمرحلتين الإعدادية والثانوية ويمنح الخريج دبلوما في التربية ، ويمثل العام الدراسي 91/1992م بداية سنوات هذه الخطة, بينما العام الدراسي 95/96 يمثل نهايتها
العام الدراسي / عناصر التعليم |
1991/1992 |
1995/1996 |
نسبة الزيادة خلال الفترة (1991/1995) |
المدارس |
823 |
953 |
15.8 |
الشعب |
11679 |
15024 |
28.6 |
الطلبة |
387289 |
488797 |
26.2 |
المعلمون |
16475 |
22292 |
35.3 |
- التطوير الشامل للتعليم :
(ه) الخطة الخمسية الخامسة 96-2000 م : استهدفت هذه الخطة تحقيق ما تنتهجه الوزارة من سياسة لتطوير التعليم حتى يواكب التطوير والتحديث المنشود في كافة مناحي الحياة العمانية من الرغبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنويع النشاط الاقتصادي ومواكبة التطور التقني ، وما يستلزمه ذلك من تحديد أهداف تربوية جديدة ضرورية لإعداد المواطن العماني للحياة والعمل حسب الظروف الجديدة التي تتطلبها التوجهات الاقتصادية العالمية الحديثة . وفي هذه المرحلة والسلطنة تتأهب لمجابهة تحديات المستقبل شرعت وزارة التربية والتعليم في تطبيق نظام التعليم الأساسي والذي يهدف إلى تطوير التعليم وتحسين نوعيته وتخفيض تكلفته مع التركيز على أهمية الحصول على عائد تربوي كبير بحيث يعمل النظام التعليمي على إعداد الطالب إعداداً متكاملاً للحياة العملية في القرن الحادي والعشرين من خلال إكساب المتعلم المهارات اللازمة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والقدرة على التفكير العلمي الناقد والتكيف مع مستجدات العصر ويمثل العامان الدراسيان 96/97 و 2000/2001 بداية ونهاية الخطة الخمسية الخامسة التي تظهر بعض ملامحها من الأرقام التالي
العام الدراسي / عناصر التعليم |
1996/1997 |
2000/2001 |
نسبة الزيادة خلال الفترة 1996/ 2000 |
المدارس |
967 |
993 |
2.7 |
الشعب |
15403 |
17141 |
11.3 |
الطلبة |
502674 |
554845 |
10.4 |
المعلمون |
22693 |
26416 |
16.4 |
( و ) الخطة الخمسية السادسة 2001-2005 م تعد هذه الخطة استمراراً لسياسة الوزارة حول التطوير النوعي للتعليم ، عبر التوسع في تطوير التعليم في المراحل الدراسية بالتدريج دون إغفال هدف الاستمرار في نشر التعليم ، إذ يعد العام الدراسي2005/2006م نهاية سنوات الخطة الخمسية السادسة.و فيما يلي بعض الإحصائيات الخاصة بالخطة المذكورة :
العام الدراسي / عناصر التعليم |
2001/2002 |
2005/2006 |
نسبة الزيادة خلال الفترة (2001-2005) |
المدارس |
1010 |
1046 |
3.5 |
الشعب |
17902 |
19664 |
9.8 |
الطلبة |
567997 |
568074 |
0.014 |
المعلمون |
28385 |
37500 |
32.1 |
( ز ) الخطة الخمسية السابعة 2006-2010 م: يشهد العام الدراسي الحالي 2007/2008م ثاني سنوات الخطة الخمسية السابعة (2006/2010م) ، وتعد هذه الخطة استمرارا للخطط الخمسية السابقة غير أنها تتميز عن الأخريات بكونها سوف تشهد خطوات تنفيذ تطوير التعليم ما بعد الأساسي ممثلا في الصفين (11) و (12) إلى جانب التوسع في تطبيق التعليم الأساسي ، بالإضافة إلى الاستمرار في تطوير وتحسين نوعية الخدمات التعليمية في ضوء ما أسفرت عنه المؤشرات التربوية ومؤشرات الأداء التي حققتها الخطة الخمسية السادسة . وفيما يلي نورد بعض الإحصائيات الخاصة بالعام الدراسي الماضي 2006/ 2007م الذي يمثل أولى خطوات الخطة الخمسية السابعة
عناصر التعليم |
العدد |
المدارس |
1053 |
الشعب |
19868 |
الطلبة |
563602 |
المعلمون |
39993 |
الإداريون |
4521 |
: المصادر: 1/ النبذة السابقة على موقع الوزارة . 2/ كتب الإحصاء التربوي الصادرة عن الوزارة. 3/ كتاب لمحات عن ماضي التعليم في عمان 4/ كتاب نهضة التعليم في سلطنة عمان وعد تحقق 5/ كتاب خطب وكلمات حضرة صاحب الجلالة (1970-2005) 6/ مجلة الكشفية العمانية عدد نوفمبر 1992م
|